العودة   منتديات المنار للطب الأصيل > الطب الأصيل > الطب العربى

الطب العربى دراسة متأنية فى علم الأعشاب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2010, 04:07   #1
Moderator
الصورة الرمزية أبو قمر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
رقم العضوية : 12
الدولة: egypt  
الجنس:
المشاركات: 982
عدد المواضيع:
عدد الردود:
بمعدل : 0.48 يومياً
عدد النقاط : 280
أبو قمر is a jewel in the roughأبو قمر is a jewel in the roughأبو قمر is a jewel in the rough
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو قمر
ملف كامل عن مرض السكر وعلاجه بالأعشاب

بسم الله الرحمن الرحيم
خطر ببالى ورقة قديمة طبعها عندى أحد الأصدقاء عن خلطة لخفض السكر فى الدم ويومها طبعنا منها كثيرا ووزعناها لوجه الله الكريم ولكنى لا أذكر محتويات تلك الخلطة
ولكن اختمرت الفكرة بعمل ملف شامل عن علاج مرض السكر بالأعشاب وسيشارك معنا الدكتور الزيات لكونه صيدلي فى كيفية استخدام هذه الأعشاب ومدى نفعها وضررها ومدى تأثيرا الأدوية وتوافقهما أو تضاربهما
واليوم أبدأ بتقديم عشبة وأرجو من الأخوة الأعضاء الكرام أن يشاركوا معى فى هذا الملف
وعلى بركة الله نبدأ


عشبة الرحمة عبارة عن نبتة معمرة كثيفة الأوراق والفروع ساقها قائم منتصب أملس دون شعيرات أوراقها متبادلة ريشية ومقطعة من 4إلى 12زوجاً من الوريقات المتقابلة المستطيلة.


الأزهار زهرية مكونة من عناقيد أو سنابل طويلة في أباط الأوراق.


الثمار قرنية حمراء اللون. الموطن الأصلي للنبات أوروبا وآسيا الغربية وجنوب المملكة العربية السعودية. ولها شهرة في طب الأعشاب.

الجزء المستخدم من العشبة الأغصان المزهرة. تحتوي الأغصان المزهرة على جلوكوزيدات ومواد عفصية وصابونية.


للعشبة شهرة تقليدية حيث أنها مثيرة لإفراز الحليب عند الأم المرضع. كما تستخدم لتخفيض درجة الحرارة ولطرد الديدان من الأمعاء. تستخدم حالياً في طب الأعشاب على هيئة مغلي يعطى للمرضع.


كما أنها أحد الأعشاب المشهورة في تخفيض سكر الدم. كما تستخدم العشبة معرقة ومدرة. تستخدم خارجياً حيث تدخل في تحضير مراهم للاسراع في عمليات الجروح وبالأخص عمليات التجميل.


يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الأغصان المزهرة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم من أجل ادرار الحليب.

هيا يا مناريين الكل يشارك بوضع العشبة الخاصة بخفض السكر فى الدم










أبو قمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2010, 10:29   #2
عضو مميز
الصورة الرمزية هيثم قوته
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية : 122
الدولة: sudia  
الجنس:
المشاركات: 449
عدد المواضيع:
عدد الردود:
بمعدل : 0.25 يومياً
عدد النقاط : 335
هيثم قوته is a jewel in the roughهيثم قوته is a jewel in the roughهيثم قوته is a jewel in the roughهيثم قوته is a jewel in the rough
إرسال رسالة عبر MSN إلى هيثم قوته إرسال رسالة عبر Yahoo إلى هيثم قوته

مشكور كتير اخوي ابو قمر للموضوع الجميل

مشاركة في الموضوع اضيف الاتي


علاج السكر بورق الزيتون
هذا علاج كلما وصف لأحد المصابين بالسكر جاء بنتائج طيبة رائعة، وشخص استخدمه لمدة (5) أيام وقال السكر كان في الليل يصل (480) وفي النهار مابين ( 250- 300 ) وقد نخرت جسده ابر الأنسولين فقال منذ أن استعملته وقد أصبحفي الليل (180) وفي النهار (110) لا يتعداها وقد أوقف استعمال إبرالأنسولين خلال الأيام الماضية تماما .
الدواء
هو ورق شجرةالزيتون
طريقة عمله بسيطة جداً هي أن تغلي كمية من ورق الزيتون ما يملىكفيك منها من الورق كفيك الاثنين تغسله بالماء لتخليصه من الغبار ثم بعد ذلكتغليه بلتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند غليه (3) دقائق ثم تتركه يبردوترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة وليست بلاستيك وتضعه فيالثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس شاي .
طريقةاستعماله
تشرب منه فنجان قبل الفطور وقبل الغداء وقبل العشاء يعني (3) مراتيومياً مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليلخلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟؟؟
اسألالله سبحانه وتعالى بمنه وكرمه وجوده وإحسانه أن يمن على جميع المرضى بالشفاءوالعافية إنه سميع مجيب والله يرعاكم

ملاحظة هامة
حتى ولم تكنمصابا بمرض السكر عافاك الله ولكن هناك من الناس المصابين بهذا المرض فندعوكبسرعة نشرها لتعم الفائدة أن شاء الله تعالى وتساهم في إنقاذ إنسان

علىفكره جربها عدد من الصحاب ونتيجة مثمره أن شاء الله نصيحتي اللي السكر عندهمتمكن الأفضل طحن الأوراق وهي خضراء ثم وضعها مع الماء وغليها و يشرب منها جرعاتقبل الأكل ونتيجة مضمونه
أن تأخذواحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي جيده وتكون مفيدة، علي فكره الفائدةمو بس تنزيل السكر بس (معالجة ما خلفه من تدمير في الجسم)








هيثم قوته غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2010, 21:54   #3
Moderator
الصورة الرمزية dalal.sobhy
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
رقم العضوية : 318
الدولة: مدينة الأمل شارع التفاؤل ميدان السعادة  
العمر: 57
المشاركات: 2,361
عدد المواضيع:
عدد الردود:
بمعدل : 1.50 يومياً
عدد النقاط : 578
dalal.sobhy is a name known to alldalal.sobhy is a name known to alldalal.sobhy is a name known to alldalal.sobhy is a name known to alldalal.sobhy is a name known to alldalal.sobhy is a name known to all


علاج مرضى السكر(السكري)

السكري مرض شائع يصيب ثلاثين مليون إنسان في العالم و كثير منهم لا يعلمون أنهم مصابون به. و يكون جسم المريض بطيئا في استعمال السكر و هكذا يزيد معدل الجلوكوز في الدم.
و تطرح الكليتان جزء من السكر الزائد في البول.
و في الحالات الحادة من الداء السكري لا يستفيد جسم المريض من الدهن والبروتين بصورة طبيعية.

يوجد نوعان من الداء السكري :
النوع الأول
و المعروف باسم "النموذج الأول للداء السكري"Insulin dependent أو ما يعرف بداء الفتيان أو الصبيانJuvenile onset و يعرف بالداء السكري المعتمد على الأنسولين. أما النوع الثاني فيطلق عليه اسم "النموذج الثاني للداء السكريnon-insulin dependent المعروف بالداء السكري غير المعتمد على الأنسولين أو ما يعرف بداء الكبار أو البالغين . إن مرضى السكري الذين هم من النوع الأول Type I يوجد لديهم نقص كبير في هرمون الأنسولين الذي تفرزه جزر لانجرهانز الموجودة في البنكرياس بسبب خلل فيها أو بسبب توقفها عن انتاج هذا الهرمون بسبب تلفها لأي سبب آخر و لابد للمرضى من هذا النوع تعاطي حقن الأنسولين كبديل للأنسولين المفقود لديهم.
أما النوع الثاني
Type II فإن المرضى المصابين بهذا النوع لا يوجد لديهم نقص في إفراز الأنسولين من جزر لانجرهانز الموجودة في البنكرياس لكن الخلايا المستقبلة للأنسولين في الجسم لا تستجيب له. و مرضى هذا النوع هم ممن تعدوا سن الثلاثين و ممن يعانون من السمنة. و وجد ان 85%من حالات مرض السكر هم من فئة النوع الثاني. يمكن السيطرة على هذا النوع باتباع الحمية و الرياضة و تقليل الوزن و استعمال بعض الأدوية المشيدة أو الطبيعية عن طريق الفم لكن المرضى الذين لا يستطيعون السيطرة على حالاتهم بالحمية فقط استعمال الأنسولين. يحتاج مرضى الداء السكري من النوع الأول تناول جرعات يومية من الأنسولين، و يحتاج بعضهم أكثر من جرعة أنسولين يوميا. يجب ان يمتص الأنسولين في مجرى الدم ليكون فعالا و عليه فلابد إعطائه عن طريق الحقن تحت الجلد و قليل منهم يستعملون المضخات المحمولة لحقن الأنسولين. و لا يمكن إعطاء الأنسولين عن طريق الفم لاحتمال تلفه في الجهاز الهضمي. تعتمد كمية الأنسولين الموصوفة من الطبيب على حمية المريض و العادات التي يمارسها. فإذا توقف مريض الداء السكري عن تناول حاجته اليومية من الأنسولين فإن كمية السكر الموجودة في الدم تزيد على الحد و تتسبب في حدوث حالة الحماض الكيتوني السكري، و بالتالي يدخل المريض في حالة السبات السكري. يتبع أغلب مرضى الداء السكري من النوع الأول المعتمدين على الأنسولين حمية منظمة تحتوي على كميات معينة من السكريات و الدهون و البروتينات و يفحص أغلبهم بولهم أو دمهم يوميا لمعرفة نسبة الجلوكوز في الدم و الاسيتون في البول. الاسيتون هي مادة تتكون عندما يكون تأثير الأنسولين غير كاف و لا يخضع المريض لهذه الحمية بشكل صارم، إلا إذا كان لديه ارتكاس ضد الأنسولين أو صدمة أنسولينية. و تحدث هذه الحالة عندما يكون تأثير الأنسولين كبيرا إلى الدرجة التي ينخفض فيها معدل سكر الدم إلى حد كبير، و يمكن ان يعرق المريض بشدة و يصبح عصبيا، ضعيفا، واهنا أو فاقدا للوعي. يمكن معالجة هذه الحالة سريعا بإعطاء المريض الطعام الغني بالسكر و يحمل كثير من مرضى السكر الشوكولا أو السكر معهم للاستعمال في حالة الارتكاس نحو الأنسولين.

ما المضاعفات التي يمكن ان يسببها
الداء السكري؟

يمكن ان يسبب الداء السكري مضاعفات في حالة عدم التزام مريض السكر بالحمية و العلاج و متابعة حالته مع الطبيب المختص فقد تحدث مضاعفات مثل تغيرات في الأوعية الدموية الشبكية للعين، و التي تدعى "اعتلال الشبكية السكري"و يكون الطور المتقدم للمرض سببا رئيسيا في العمى. كذلك يؤدي الداء السكري إلى تغيرات مشابهة في الأوعية الدموية بالكليتين، و هذه الحالة تعرف بحالة "اعتلال الكلية السكري"
و يمكن ان تؤدي إلى الفشل الكلوي و تستطيع المعالجات المختلفة ان تسيطر على حالات عديدة من اعتلال الشبكية السكري و اعتلال الكلية السكري و يمكن ان تصاب الأعصاب أيضا نتيجة للداء السكري، و هذه المضاعفات معروفة باسم "اعتلال الأعصاب السكري"و يؤدي إلى فقدان الشعور أو إلى أحاسيس غير طبيعية في أنحاء عديدة من الجسم. كما يمكن ان يؤدي إلى التصلب العصيدي، و هو نوع من تصلب الشرايين قد يؤدي إلى السكتة أو فشل القلب أو الغرغرينا.

ما هي أعراض داء السكري المبكرة؟
هناك عدة أعراض يجب الانتباه لها و هي كثرة التبول و العطش الزائد و الضعف و الفتور و كثرة ظهور الدمامل و الخراريج و التنميل في بعض الأطراف و جفاف الفم.

ما الأدوية المستخدمة في علاج الداء السكري؟


علاج مرض السكر:-

ينبغي اتباع الآتي:-

1.التحليل المنتظم للبول والدم كل أسبوع لمعرفة مستوي السكر في الدم




2. الحلبة الحصى- مغلي ملعقة كبيرة ويؤكل الحب
نبات عشبي حولي و الجزء المستخدم البذور و البذور المنبتة. استخدمت الحلبة من مئات السنين و قيل فيها ان الناس لو علموا ما فيها من فائدة لاشتروها بوزنها ذهبا. و عملت على بذور الحلبة دراسات علمية كثيرة في جميع انحاء العالم و من تلك الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بقسم العقاقير جامعة الملك سعود بدراسة تأثيرها على سكر الدم و اثبتت الدراسة التي نشرت في مجلة (Medical Science)ان للحلبة تأثير جيد على خفض سكر الدم و تستعمل الحلبة على هيئة سفوف او على هيئة كبسولات. تعتبر الحلبة من آمن الادوية لهذا الغرض كما انها بجانب تخفيضها لسكر الدم تقوم بتخفيض الكوليسترول و تهبط سرطان الكبد و تقوم بادرار الحليب لدى المرضعات.



3. البردقوش و الروزماري والمريمية لضبط الهرمونات
4.االسلطة العلاجية: فيها رأس فجلة و بصلة يوميا و كرنب وكرفس وثوم و بقدونس وجزر
و قرنبيط و ملعقة خل و زيت زيتون
5. ليمون الأضاليا كوب عصير جزر
6. مغلي الشعير --البقدونس
7. مغلي ورق التوت أو أكله
8. تناول بصلة مسلوقة متوسطة يوميا
مع شوربة الخضار




البصل و الثوم Onion and Garlic

ان اكل الثوم طازجا هو افضل شيء لتخفيض السكر و يمكن للثوم المطبوخ مع الاكل ان يؤدي نفس الغرض.
عملت دراسات كثيرة على البصل و الثوم في مجال الداء السكري و من ضمن الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود على النباتات المستخدمة في الطب الشعبي السعودي التي كان من بينها البصل و الثوم على حيوانات التجارب حيث حصل على نتائج مميزة للبصل و الثوم و نشر هذا البحث في المجلة العالمية لابحاث خامات الادوية.
كما قام بدراسة على البصل ضمن نباتات اخرى و اثبت ان للبصل القدرة على تخفيض نبسة السكر في الدم بحوالي 40%و نشر هذا البحث في مجلة (IRCS Medical SCi)ببريطانيا، و البصل له تأثيرات متميزة اخرى غير تأثيره على سكر الدم فهو مضاد حيوي و مدر و مضاد للالتهابات مهدئ و طارد للبلغم.
كما يؤثر على الدورة الدموية خاصة للناس الذين يعانون من الذبحة الصدرية.
كما ان للثوم تأثيرات مشابهة حيث يقوم على تخفيض ضغط الدم و الكوليسترول و الدهون الثلاثية و عدوى السل و مرقق للدم و في علاج التهاب المجاري البولية بالاضافة الى كونه قاتل لانواع كثيرة من البكتريا.
9. القرفة و الزنجبيل و حبة البركة والحلبه المطحونه وحب الرشاد والترمس وراس الكرنب وقلب الخس و ورق التوت من أهم معالجات مرض السكر
.10 حمام مائي ساخن للقدمين بالخردل و القرنفل و الزنجبيل مهم لعلاج ألام القدمين

كما يمتنع مريض السكر عن التالي:-
1.ممنوع الاسراف في الأكل و السمنة--من أهم مسببات السكر

2.ممنوع الاعتماد على الدواء وحده لعلاج السكر--بعد فترة يتعود الجسم عليه و يفقد أثره--
3. ممنوع صيام مريض السكر بحجة
تقليل السكر -قد يؤدي لنتائج عكسية
والافضل الرجوع للطبي
ب للاستشارة
و المتابعة


(عنبية جبلية( Bilbenny
نبات عشبي معمر له اوراق صغيرة وثمار عنبية الشكل ذات لون اسود يعرف علميا باسم V
accinium myrtillus ويحتوي على حمض العفص واحماض ثمرية وسكريات وجلوكوزيدات وتحتوي الاوراق على اربوتين. لقد استخدم النبات من مدة طويلة في علاج السكر في الدم ويخفضه وخاصة في حالات داء السكري المتأخر النشوء كما انه يزيد من انتاج الانسولين ومن استعمالات النبات انه عقار مقوٍ مطهر مضاد للقيء مطهر للجهاز البولي. ويجب التنبه الى ان هذا النبات يخفض السكر تخفيضا جيدا فعلى المصابين بداء السكري المحتاجين للانسولي
ن الا يتناولوا هذا العشب في شكل منقوع دون استشارة الطبيب المختص او المؤهل.


نبات الخطمي
عشب حولي يعرف علميا باسم Althaea officinalis الجزء المستخدم لخفض سكر الدم هو الجذور و يعود التأثير المخفض لسكر الدم الى المواد الهلامية التي تتراوح نسبتها ما بين 25-35% و البكتين الذي يوجد بنسبة تتراوح ما بين 1-12% و لنبات الخطمي استعمالات كثيرة حيث تستخدم الازهار و الاوراق بجانب الجذور كطاردة للبلغم و مهدئة و مدرة و مضادة للحصوة و مضادة للالتهابات و للقرحة المعدية و الاثني عشر.
جاكاس
:

نبات عشبي صغير يعرف علميا باسم neurolaena lobata
كتب طبيب من فلوريدا إلى الطبيب وولتر ميرتز مدير قسم الزراعة بالولايات
المتحدة الأمريكية بمركز أبحاث تغذية الإنسان فيBeltsviie بولاية ميريلاند مرفقا عينة من نبات جاكاس و أخبره ان إحدى مريضات السكر في عيادته قد استخدمت هذه العشبة التي أحضرتها من جزيرة ترينيداد و كان يوجد لديها داء السكري من
النوع الثاني و كانت تأخذ ال
أنسولين حتى استخدمت هذا النبات الذي كانت تستخدم منقوعه مرتين في اليوم و لم تعد تستخدم الأنسولين و استمرت على استخدامه ستة أشهر و هي الآن بصحة جيدة و السكر لديها في وضعه الطبيعي و لازالت تستخدم هذا النبات.
طلب من الدكتور وولتر بتعريف النبات و ما هي المواد التي يحتويها و بعد تحليل النبات اتضح انه يحتوي على المواد الكيميائية التالية:
سيسكوتربين لاكتونز حيث فصل ثمانية مركبات من هذه المجموعة كان من أهمهم نيورلينين "1"و نيورولنين "2"و جيرماركنولايدز "3،6" كما يحتوي العقار على مشتقات الثيمول و فلافونيدات و هيدرفيليك كمباوندز.
و أعلنت شركة zenith the planet عن تقديم المنتج العجيب عشب neurolaena lobataيعتبر من أهم الأعشاب للشفاء فهذا العقار مضاد للسموم و الفطور و البكتريا و يقول سكان وسط أمريكا ان هذا النبات يشفي تماما من السكر.


(التين الشوكي( Nopal
نبات عشبي معمر اوراقه قرصية كبيرة متطاولة عليها اشواك له ازهار صفراء الى برتقالية ثماره كبيرة في حجم الكمثرة بيضاوية الشكل ولها طعم حلو. ينتشر هذا النبات في اغلب مناطق العالم وتشتهر منطقة الطائف وأبها والمناطق الباردة في المملكة بافضل انواعه وتعد ثماره من الفواكه المحببة والمفضلة في فصل الصيف. يعرف علميا باسم Opuntia Ficus - indica.. الجزء المستعمل من النبات الاوراق والازهار والثمار.
لقد ثبت من الدراسات المخبرية ان اوراق التين الشوكي مخفض لسكر الدم والكوليسترول وكذلك السمنة. وفي دراسة
حديثة عملت على سيقان البرشومي وجد ان المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الانسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا خلاصة سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الانسولين لديهم. وفي دراسة اخرى على الاوراق ثبت انها تحسن من اداء الانسولين وقيل ان اوراق وسيقان التين الشوكي يمكن ان تكون ذات قوة كبيرة في علاج مرض السكر لغير المعتمدين على الانسولين. ويوجد مستحضر من اوراق البرشومي يباع في الاسواق بشكل مقنن.أويسه .



القرع المر Bitter gourd
نبات عشبي حولي زاحف يعرف علميا باسم momordica charantiaيعرف شعبيا بعدة أسماء مثل كيرلا و الكمثرة البلسمية و الخيار الكوري و يعتبر هذا من النباتات المشهورة التي أعطت ثماره التي تشبه الكوسا أو الخيار لكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة و تتميز بمذاقها المر.
بدأت الأبحاث على هذا النبات عام 1960أثبتت الدراسات ان هذه الثمار يمكنها ان تتحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى داء السكري.
و في تجربة أجريت على الإنسان وجد ان 5غ من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يوميا خفضت سكر الدم بمعدل 54%و في دراسة أخرى أخذت 50 مل من خلاصة الثمار خفضت سكر الدم بمقدار 20%.
قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود حيث قام الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمها ثمار القرع المر و أثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم لكن هناك نباتات أخرى كانت متميزة عن هذا النبات و نشر هذا البحث في :International Journal of crude Dirg Research عام 1985.
يمكن ان تؤكل ثمار هذا النبات كما هي أو يمكن عصرها أو يمكن عمل مغلي منها حيث يؤخذ أربع أونصات من الثمار المقطعة الطازجة و تغمر في لتر ماء و تغلى حتى يصل كمية الماء إلى النصف "نصف لتر"و يصفى و يشرب مرة واحدة في اليوم.

الأعشاب المفيدة لمرض السكري:
،
الحبة السوداء القرع المر ،الحنضل ،
الحرمل

القرفة " الدارسين " ،
ورق النيم ، الخله ، الصمغ العربي ،



جينسينج ، الميرمية ، شيح ، الرشاد
" الثفا" ، رجل ألأسد .


لكم مني أجمل تحية
ودعوات بالشفاء للجميع.













dalal.sobhy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 10:31

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir