+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. بتاريخ : 08-06-2010 الساعة : 13:45 رقم #1

     العنوان : ممكن علاج فعال لحساسية الصدر


    Moderator

    الصورة الرمزية أبو قمر

    رقم العضوية : 12
    الانتساب : Sep 2008
    الدولة : egypt
    المشاركات : 1,003
    بمعدل : 0.47 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 173
    التقييم : أبو قمر is just really nice أبو قمر is just really nice أبو قمر is just really nice أبو قمر is just really nice أبو قمر is just really nice
    أبو قمر غير متواجد حالياً

       

     

    إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو قمر


    السلام عليكم أهل المنار
    لو سمحتم عاوز فايل كامل عن علاج حساسية الصدر بالأعشاب
    وجزاكم الله خيرا


     


  2. بتاريخ : 08-06-2010 الساعة : 14:42 رقم #2

    Administrator

    الصورة الرمزية Hania

    رقم العضوية : 15
    الانتساب : Sep 2008
    الدولة : سوريا
    العمر : 30
    المشاركات : 1,291
    بمعدل : 0.60 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 10
    التقييم : Hania عضو منارى نشيط Hania عضو منارى نشيط
    Hania غير متواجد حالياً

       

     



    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكم و يشفي مرضانا و مرضى المسلمين
    علاج حساسيه الصدر من موقع الدكتور أمير صالح :

    1 - عمل الحجامه علي أعلي الظهر مره في الشهر لمده 3 شهور
    2 - أخذ ماء القرنفل المنقوع 7 حبوب في كوب ماء مغلي ليلا و يغطي الكوب للصباح و يشرب الماء علي الريق لمده 7 ايام
    3 - شرب ماء القرنفل يوم بعد يوم في الاسبوع الثاني
    4 - شرب ماء القرنفل يومين في الاسبوع الثالت
    5 - شرب ماء القرنفل مره واحده في الاسبوع من الاسبوع الرابع و حتي السابع

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    و الله الشافي

    هذا ما وجدته في بحثي و إن شاء الله يفيدك أهلنا في المنار أيضا
    صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
    .
    .
    .



     


  3. بتاريخ : 08-06-2010 الساعة : 22:21 رقم #3

    Moderator

    الصورة الرمزية Dalal

    رقم العضوية : 318
    الانتساب : Dec 2009
    الدولة : مدينة الأمل شارع التفاؤل ميدان السعادة
    العمر : 58
    المشاركات : 2,411
    بمعدل : 1.44 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 345
    التقييم : Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء
    Dalal غير متواجد حالياً

       

     



    الـربـو Asthma

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    الربو حالة مرضية يعاني منها المصاب من صعوبات في التنفس نتيجة تضيّق متقطّع للمجاري الهوائية. في الحالات الخفيفة يمكن أن يعاني الشخص المصاب من نوبات متفرقة من الأزيز Wheezing وضيق النفس. لكن بعض الأشخاص يمكن أن يصابو بعجز وبنوبات مهددة للحياة كل يوم تقريبآ. وخلال العقدين الماضيين تم التعرّف بشكل أفضل إلى الربو لكن حالاته تضاعفت منذ ذلك الحين، ويُعتقد أن سبب الزيادة يعود ربما إلى أن أكثر الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة يتم تصنيفهم عادة كأشخاص مصابين بالربو. في الربو تتقلص عضلات القصبات، الأمر الذي يسبب تضيّقها، وفي
    نفس الوقت، يتم إفراز الكثير من المخاط
    الذي يحمي المجاري الهوائية من العداوي.

    ((أنظر الصورة أدناه)) نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ويؤدي إلى إصابة بطانة المجاري الهوائية بالإلتهاب ويعني هذا أن مقدارآ قليلآ جدآ
    من الهواء يمكن أن يدخل إلى الرئتين
    ويخرج منهما.
    ((أنظر الصورة أدناه)) نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    علامات وأعراض الربو
    - أزيز وسعال يسوء غالبآ في الليل وفي
    ساعات الصباح الأولى وبعد ممارسة الرياضة.
    - إنقباض في الصدر. - ضيق نفس. -
    خوف وقلق.
    - صعوبة الزفير. يمكن أن
    ينشأ الربو في أي عمر، لكنه يحدث بشكل
    عام في سن الطفولة أولآ.
    ومعظم البالغين
    الذين يعانون من الربو هم في الواقع مصابون
    به منذ الصغر، ومع ذلك يمكن أن يبدأ الربو
    في سن البلوغ.
    وغالبآ ما تظهر الأكزيما
    أو حمى الكلأ على الأطفال المصابين بالربو الأرجي Allergic Asthma
    محرضات الربو - عدواي الجهاز التنفسي العلوي : مثل حالات الزكام والإنفلونزا. - عداوي الجهاز التنفسي السفلي: مثل الإلتهاب الرئوي وإلتهاب القصبات. - الحساسية: تشمل عثّ الغبار، الغبار المنزلي، غبار الطلع، وَبَر ولعاب الحيوانات المغطاه بالفرو كالقطط والكلاب. - التعرض للهواء البارد. - الرطوبة والعفن. - القلق والكرب والتوتر والإجهاد. - تلوث الهواء. - دخان السجائر. - في بعض الحالات النادرة تُثير بعض الأطعمة كالحليب واليض والم**رات والقمح، نوبة الربو. - معظم الاشخاص المصابين بالربو حسّاسون للأسبرين، حيث يؤدي تناول بعض الأقراص إلى إطلاق نوبة الربو.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    إجراءات تشخيص الربو
    -
    ليس من السهل دائمآ على الأطباء تشخيص الحالة، والدليل الوحيد على أن طفلآ يمكن أن يكون مصابآ بالربو هو السعال الذي يصيبه ليلآ أو تحوّل تنفسه إلى أزيز أثناء أو بعد نشاط يمارسه.
    - إذا إشتبه الطبيب أنك مصاب بالربو، قد يحيلك إلى المستشفى لإجراء المزيد من الفحوصات. - تشمل الإختبارات التي تساعد الطبيب في تشخيص الربو: أ- إختبارات قياس التنفس Spirometry ب- إختبارات حجم الرئة التي تقيس وتراقب معدّل وعمق تنفسك. ت- يمكن ان تجرى لك إختبارات ردود فعل أرجية لمواد مختلفة، وذلك لتحديد المحرّض المحتمل لنوبات الربو التي تعاني منها. ث- في بعض الأحيان تجرى فحوصات الدم للتأكد من مستوى الأ**جين في دمك. نوبات الربو الحادة يمكن أن تؤدي نوبات الربو الحادة إلى فشل تنفسي وغيبوبة Coma ، ويموت كل سنة الآف الأشخاص في العالم من جراء نوبات الربو. ومعظم هذه الوفيات يمكن تفاديها إذا تم تحديد شدة النوبة وعُولجت كما يجب.
    اعراض نوبة الربو الحادة: -
    أزيز مكتوم
    : لأن التنفس يكون ضحلآ جدآ.
    - إنقطاع حاد في النفس. - إزرقاق الشفاه واصابع اليدين والقدمين : بسبب قلة الأ**جين. - جلد شاحب ورطب. - إنهاك وتشوش. علاج الربو - حتى وقتنا هذا لايوجد علاج شاف للربو، ومع ذلك يمكن تدبير أمره جيدآ من خلال المعالجة بالعقاقير وتجنّب المحرضات، ومعظم الأشخاص المصابين به يعيشون حياة طبيعية. - اما على صعيد الأطفال فهناك حالات كثيرة تتحسن مع مرور الوقت ويختفي العديد منها عند بلوغ سن العشرين. - تؤخذ جميع أدوية الربو تقريبآ بالإستنشاق على شكل بخار يدخل مباشرة إلى الرئتين ويقوم بعمله بشكل فوري. - قد توصف الستيرويدات القشرية أيضآ على شكل أقراص لتفريج النوبات الحادة عادة أو للأشخاص الذين يعانون من ربو حاد طويل الأمد. - وقد يستخدم جهاز المِفساح Spacer Device لمساعدة الرئتين على إلتقاط البخار وبشكل أكثر فعالية. وهناك نوعان رئيسيان من المناشق Inhalers وهي منائق تخفف من نوبات الربو ، وأخرى تمنع حصول نوبات أخرى.
    1- المناشق المفرّجة: ولونها أزرق، وتحتوي على ادوية تسمّى موسّعات القصبات ، ويُرخّي هذا النوع المسالك الهوائية ويوسّعها ويؤومن الراحة لفترة قصيرة.
    2- المناشق الواقية: ولونها بني، وتحتوي على جرعة منخفضة من الستيرويد القشري Corticosteroid وتستخدم مرتين في اليوم بشكل منتظم، ولها تأثير واق على الرئتين لتخفيف الإلتهاب والتقليل من إفراز المخاط.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ملاحظة: إذا شعرت بأن جميع الأدوية أو المناشق لا توفر لك الراحة فحاول أن تبقى هادئآ وأطلب سيارة الإسعاف ،وإجلس منتصبآ في الوضعية المريحة لك، دون ان تستلقي ، وحاول أن تبطيء في تنفسك إن أمكن ، حتى وصول المساعدة الطبية.
    طرق التعايش مع الربو -
    إحمل دوائك معك أينما كنت، لمواجهة أي نوبة طارئة.
    - تجنب العوامل المحرضة المذكورة سابقآ. - من الأفكار الجيدة للتعايش مع الربو هو ممارسة الرياضة بإنتظام كونها تُحسّن سعة الرئتين وتجعل التنفس أسهل، وتعتبر السباحة بشكل خاص تمرينآ مفيدآ للأشخاص المصابين بالربو بسبب البيئة الرطبة، مع أن كل الرياضات ممكنة من الناحية النظرية. - حاول ممارسة تقنيات الإسترخاء أو اليوغا لضبط مستويات الكري والتوتر والتقليل ما أمكن من خطر حدوث النوبة.حساسية الصدر (الربو) .....ماهى؟؟؟
    1.الربو هو تهيج وزيادة حساسية الشعب الهوائية بحيث انها تضيق مما يؤدي الى ظهور أعراض الربو.
    2.الابتعاد عن أي مهيجات للشعب الهوائية له دور فعـال في التحكم في أعراض الربو.
    3.البخاخ هو جهاز يستخدم لإيصال الدواء إلى الرئتين ويمكن أن يحتوى البخاخ الواحد على نوع واحد من الدواء أو أثنين
    4.
    أهم خطوة في علاج الحساسية هو استخدام البخاخ المانع (الواقي) بشكل منتظم وحسب الجرعة المعطاة, الاستفادة من البخاخ الواقي قد تطول إلى عدة أيام أسابيع فينبغي عدم الاستعجال على توقع الفائدة المرجوة منه.
    5.هناك تخوف عند كثير من الناس من أن يعتادوا على البخاخ لذلك ينبغي معرفة ان الربو مثل اي مرض مزمن يحتاج علاجه الى فترة طويلة او دائمة فالاستمرار على البخاخ يكون بسبب تهيج الشعب الهوائية وليس بسبب استخدام البخاخ
    بعض الحالات قد تؤثر وقتيا على المريض مثل الالتهابات الفيروسية التي تهيج الشعب الهوائية فينبغي تجنب التمارين الرياضية اثناءها، كذلك الاجواء التي لا تتناسب ومرض الربو مثل الجو البارد او الجاف او الاوقات التي يكثر فيها اللقاح في فصل الربيع او الاجواء المغبرة فيستحسن عندئذ اداء التمارين في الصالات المغلقة والدافئة.
    البخاخات الموسعة للشعب الهوائية تساعد على تجنب اعراض الحساسية المصاحبة للتمارين الرياضية، لذلك فينبغي اخذ بختين قبل اداء التمارين بخمس عشرة دقيقة, هذه البخاخات توسع القصبات الهوئية وبالتالي تخفف او تمنع ظهور الاعراض خصوصا عند اتباع النصائح الطبية السابقة. وكذلك استشارة طبيب مختص يساعده على عمل الاحتياطات اللازمة واختيار نوع الرياضة المناسب
    ..مراعاة عمل فترة تسخين كافية قبل التمارين او اداء المجهود وزيادة الجهد بالتدريج، عند الانتهاء من التمرين ينبغي ألا يوقف التمرين فجأة بل يكون بالتدريج ايضا
    إذا لم يستخدم البخاخ بطريقة سليمة، فإن الفائدة المرجوة منه تكون محدودة , لذلك ينبغي سؤال الطبيب عن طريقة استخدام البخاخ نظرا لإختلاف أنواع البخاخات..البخاخ الواقي (المانع) لا بد أن يستخدم بانتظام اما البخاخ الموسع للشعب الهوائية يستخدم بانتظام أيضا أو يستخدم عند حدوث أعراض الحساسية فقط.
    حساسية الصدر وممارسة الرياضة
    أصبح بامكان مريض حساسية الصدر الاستمتاع بمزاولة الرياضة بشكل لا يؤثر عليه او على التحكم في مرضه ،في ما يلي بعض الخطوات التي ينبغي على المصاب بمرض الحساسية اتباعها قبل اداء اي تمرين :
    الحمل وحساسية الصدر
    حساسية الصدر قد تزداد او تخف حدتها أثناء الحمل فإذا تم التحكم في أعراضها فإنه بإذن الله لن يكون هناك أية مشاكل صحية تذكر على الأم الحامل او على الجنين.
    أغلب حالات حساسية الصدر يكتفي لمعالجتها أثناء الحمل بنوعين من البخاخات الأول وهو البخاخ الموسع للشعب الهوائية الذي ينصح باستخدامه عند ظهور أعراض الربو, أما النوع الآخر فهو العلاج المانع او الواقي من الحساسية التي ينصح باستخدامها بشكل منتظم, وتجدر الإشارة الى ان استخدام هذه البخاخات أثناء الحمل آمن ويساعد في التحكم في اعراض الحساسية .
    هناك بعض الحالات يستلزم علاجها استخدام بعض الاقراص وهذا العلاج يتم تحت إشراف الطبيب.
    الرضاعة وحساسية الصدر
    حساسية الصدر وكذا الأدوية المستخدمة في علاجها ليس لها تأثير يذكر أثناء الرضاعة على الأم أو الجنين حيث لم يثبت علمياً أنهاتنتقل بشكل مؤثر مع حليب الأم الى الجنين سواءً كانت على شكل بخاخات أو أقراص، ومن المهم معرفة ان حساسية الصدرمرض غير معدٍ وسبب معاناة حديثي الولادة أو الأبناء هو وراثي في الغالب وليس على شكل عدوى, فالأم الحامل التي تعاني من الحساسيةينبغي عليها ألا تقلق او تتخوف من أي أثر سلبي عليها أو على الجنين أو أثناء الولادة عندما تتبع النصائح الطبية المقدمة لهاوانتظمت على جميع الأدوية الموصوفة لها.
    بخاخات الكورتيزون والحساسية
    أعراض الحساسية تنتج من تفاعل الجسم مع المُهيجات التي تجعله يفرز مواد كيميائية تؤدي الى حدوث أعراض الحساسية. و هذه المواد تؤدي الى حدوث عملية الإلتهاب التي تنتج عنها تغيرات تسبب ضيق الشعب الهوائية فتتج عنه أعراض الحساسية من ضيق التنفس و الصفير و السعال لطرد الإفرازات.
    إذا السبب الرئيسى فى حساسية الصدر هو الإلتهاب في الشعب الهوائية و الأدوية التي تستخدم لتوسيع الشعب الهوائية لا تؤثر على هذا الإلتهاب و اذا لم نعالجه تدوم أعراض حساسية الصدر فترة أطول أو تشتد أو يتحول لربو مزمن.
    و من هذا المنطلق العلمي تعتبر الكورتيزونات المستنشقة (البخاخات) حجر الأساس لعلاج حساسية الصدرلأنها تؤدي إلى إخماد هذه الإلتهابات و إزالتها, خاصة للحالات المزمنة و الشديدة نحتاج الى الكورتيزونات لمدة أطول لإخماد الإلتهابات و السيطرة على حساسية الصدر. و تؤكد الدراسات على عدم وجود مضاعفات أو آثار سلبية للكورتيزونات المستنشقة على نمو الأطفال كذللك بالنسبة للكبار لأنالجرعة المأخوذة عن طريق البخاخ تكون أقل بكثير من الدواء المأخوذ عن طريق و الفم. و الدواء المستنشق مفعولة فوري حيث يصل الى هدفة مباشرة إلى جانب - الدواء المستنشق آثاره الجانبية أقل بكثير من الدواء المأخوذ عن طريق الفم حيث أن الجرعة ضئيلة و يصل الى الدم بكميات ضئيلة جدا عن طريق الجهاز التنفسي, بينما الآخر يجول في الدم و يصل الى سائر أعضاء الجسم فتكون آثاره الجانبية أكثر و أكبر بكثير خاصة فى الفترات الطولية كما هو الحال فى حساسية الصدر
    .نصائح وإرشادات حول الأغذية المناسبة لمرضى حساسية الصدر
    1.تناول كميات متنوعة من الأطعمة الاساسية مثل .. الفواكه ،والخضراوات .. والحليب ومشتقاته مثل ..الجبن ، اللبن .. وكذلك الخبز والأرز ،واللحوم وبدائلها
    2. قلل من تناول الملح ، لأن كثره تناول الأملاح تسبب احتقان الجسم بالسوائل التي قد تعيق عملية التنفس

    3
    .قلل من تناول المنبهات مثل الشاي ، والقهوة ، والمشروبات الغازية ، لأن مادة الكافين الموجودة في تلك المشروبات تتفاعل مع الأدوية التي تستخدمها ، وقد تجعلك تشعر بالعصبية.

    4.
    تجنب تناول الأطعمة المسببة للغازات ،أو التي تجعلك تشعر بالإنتفاخ ، مثل .. البصل و البقوليات مثل اللوبيا وغيرها ، وتذكر بأن أفضل وسيله لتجنب تلك الأطعمة هي التجربة .
    5.
    حاول دائماً تناول وجبتك الأساسية مبكراً ، وبالتالي سوف تحصل على طاقة أكبر طوال اليوم
    6.أختر دائماً الأطعمة سهله التحضير مثل السلطة والوجبات الخفيفة وخذ قسطاً من الراحة قبل تناول الطعام حتى يمكنك الإستمتاع بوجبتك الغذائية.
    7.
    حاول دائماً تناول ست وجبات صغيره في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة لأن ذلك سوف يجنبك امتلاء المعدة الذي يسبب ضيق النفس .
    8.حاول تناول الطعام في جو من الهدوء والراحة ، وأجعل وجبتك فاتحه للشهية وممتعه
    9.
    استشر طبيبك إذا كانت لديك أي قيود أخرى خاصة بالتغذية.



     


  4. بتاريخ : 08-06-2010 الساعة : 23:38 رقم #4

    Moderator

    الصورة الرمزية Dalal

    رقم العضوية : 318
    الانتساب : Dec 2009
    الدولة : مدينة الأمل شارع التفاؤل ميدان السعادة
    العمر : 58
    المشاركات : 2,411
    بمعدل : 1.44 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 345
    التقييم : Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء
    Dalal غير متواجد حالياً

       

     



    اقوى علاج بالاعشاب لحساسيه الصدر
    باقوى الوصفات
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحســاسية
    90% من مسببات الحساسية عائدة إلى الحليب والبيض والفول السوداني
    الحساسية هي تفاعل يحدث في الجسم لاشخاص لديهم حساسية لبعض المواد. وقد تكون احدى المواد غير الضارة لشخص غير مصاب بالحساسية سبباً لحدوث أعراض تتراوح مابين اعراض شديدة وخفيفة إذا تعرض لها شخص مصاب بالحساسية، والاصابة بالحساسية تحدث للشخص في أي وقت، ولكن في معظم الأحيان يبدأ ظهور الاعراض في مرحلة الطفولة.

    تشمل الصور العامة للحساسية الربو وحمى القش والحساسية الأنفية (
    التهاب الأنف التحسسي الدائم) وهناك أنواع اخرى وهي الأكزيما (عبارة عن تورمات حمراء يصاحبها هرش على الجلد) والشرى (نوع من الطفح الجلدي يظهر فجأة ويختفي ويسمى ايضاً - ارتكاريا - والصداع التحسسي والاضطرابات الهضمية التحسسية يطلق على المادة التي تسبب الحساسية اسم المستأرج، وتشمل المستأرجات التي تسبب معظم حالات الربو وحمى القش وحساسيات الجهاز التنفسي الاخرى، غبار المنازل وبعض أنواع الفطر الصغيرة، وحبوب اللقاح، وقشو أو شعر الحيوانات الأليفة الموجودة بالمنزل كالقطط والكلاب والأرانب وغيرها. وقد تسبب أغذية كثيرة تفاعلات الحساسية، وتشمل هذه الأغذية الشوكولاتة ولبن البقر والبيض والقمح وبعض الأغذية البحرية وبالاخص الاسماك الصدفية، ومن المستأرجات الشائعة المواد المضافة إلى الأغذية مثل ملونات الاطعمة والمواد الحافظة. كما أن عدداً كبيراً من النباتات تسبب الحساسية لدى فئة كثيرة من الناس.

    * كيف تنشأ الحساسية ؟..
    - يقال إن الشخص المصاب بالمرض يتفاعل مع مستأرج معين أو مع عدة مستأرجات كان الجسم قد تعرض لها من قبل. ويستطيع المستأرج تحفيز الجسم لانتاج بروتينات تسمى "اجساماً مضادة" وتتفاعل المستأرجات مع الأجسام المضادة بعد ذلك، حيث تفرز خلايا الجسم مواد معينة في الدم وسوائل الجسم الاخرى، وتسبب هذه المواد التي يطلق عليها اسم "المواد الهائيه" حدوث تفاعلات في خلايا أو أنسجة اخرى ويحتمل ان يسبب كثير من المواد الهائية تفاعلات الحساسية في الناس والحيوانات. ويعد "الهستامين" المادة الهائية الرئيسية التي تسبب الحساسية عند الناس.
    تؤثر المواد الهائية التي تفرز في الجسم على أنسجة تحسسية مستهدفة، تشمل معظم هذه الأنسجة الشعيرات الدموية (أوعية دموية صغيرة) أو الغدد المخاطية أو العضلات الملساء (عضلات المعدة وأعضاء داخلية اخرى باستثناء القلب). ويحدد موقع هذه الأنسجة في الجسم بالاضافة إلى استجابتها الخاصة لمواد هائية (المرض التحسسي المعين)، كما يسبب الهستامين بوجه عام تضخم الشعيرات الدموية وافراز الغدد المخاطية وشداً في العضلات الملساء.

    والعوامل الوراثية لها دور كبير في الحساسية، فهناك أمراض حساسية مثل الربو وحمى القش والأكزيما والتهاب الأنف والتحسيسية الدائمة، وبعض انواع الصداع التحسسي، كلها أمراض تميل إلى الانتشار في بعض العائلات. فقد يصاب فرد من أفراد أسرة ما بالربو ويصاب فرد آخر بحمى القش وفرد غيرهما بالأكزيما وحمى القش. وقد لاحظ بعض الأطباء أن هناك نزعة وراثية للاصابة بالحساسية، فاذا كان الوالدان مصابين بالحساسية، فإن هناك احتمالا بنسبة 75% ان يصاب كل طفل من أطفالهما بمرض من الأمراض التحسسية. وإذا كان احد الوالدين فقط مصاباً بالحساسية فإن الاحتمال ينخفض إلى 50% أو أقل.
    ويبدو ان النزعة الوراثية تجاه الحساسية لا تتبع أي قاعدة وراثية ثابتة، كذلك فإنه من الأفضل ان يقال عن الحساسية في هذه الحالات انها عائلية على ان يقال انها وراثية مباشرة.

    * كيف تشخص الحساسية وما هو العلاج ؟..
    - ليس هناك شفاء تام من المرض، ولكن يستطيع الناس تجنب اعراض مرض تحسسي معين، وذلك بتجنب المستأرج الذي يسببه، وبالرغم من ذلك فانهم يظلون حساسيين لهذه المادة، وعلى جانب آخر يمكن التحكم في الحساسية، حيث يمكن ان يقل معدل حدوث وخطورة النوبات، كما يمكن منع المضاعفات. وإذا ابتدأ العلاج في معظم الحالات بمجرد التعرف على الأعراض الاولى، واستمر على أسس منتظمة، فإن هذا يؤدي إلى نتائج علاجية طيبة، وفي حالة عدم علاج الحساسية، فإنها تميل إلى الأسوأ أكثر من ميلها إلى الأحسن. وفي بادئ الأمر، يفحص المختص المريض فحصاً بدنياً، ويشخص وجود مرض تحسسي من خلال اعراض المرض، وتستخدم اختبارات جلدية دقيقة للتعرف على المستأرجات التي سببت المرض. ويحقن المختص اكثر المواد المسببة للحساسية شيوعاً، تحت الجلد مباشرة وذلك في مناطق متفرقة، وتؤدي المواد التي تسبب الحساسية عند المريض احمرار الجلد وتورم خفيف في موضع الحقن ويسبب هذا الاجراء بعض المتاعب الخفيفة سرعان ما تزول، بعد ذلك يقارن اختصاصي الحساسية نتائج اختبار الجلد بنتائج الفحص البدني للمريض وتاريخه الطبي، ولا تعطي اختبارات الجلد دائماً اجابات مؤكدة، ولكنها تفيد كدلائل للتعرف على المستأرجات. كما يساعد في التشخيص أيضاً اختبارات الدم وفحص عينات من المخاط الأنفي للمريض.
    ولا يمكن التعرف على الحساسية الغذائية بواسطة اختبارات الجلد إذا كان الغذاء يسبب الاصابة بالحساسية فقط بعد تغيره خلال عملية الهضم. وللتأكد من هذه الحساسية التي يسببها الغذاء، يضع المختص الغذاء الذي يتناوله المريض تحت المراقبة. ويوصي اختصاصي الحساسية بتجنب تناول كل الأطعمة التي غالباً ما تسبب الاصابة بالحساسية بوجه عام، وعدم ادراجها في وجبات المريض.. قد يؤدي هذا الاجراء إلى تخفيف الأعراض.. واذا حدث ذلك يوصي الطبيب بالعودة إلى تلك الاطعمة وادماجها ضمن وجبات المريض، كل منها في وقت مختلف عن الآخر. واذا انطلقت الحساسية مرة اخرى بعد ان يتناول الشخص احد هذه الاطعمة، فإنه يحتمل ان يكون لديه حساسية لهذا الطعام، وبعد التعرف على المادة أو المواد التي تؤدي إلى الاصابة بالحساسية فإنه من الضروري ان يتجنبها المريض بقدر الامكان.
    وقد يصبح هذا الأمر سهلا تماما اذا كانت المادة طعاما مثل الشيكولاته او شعراً لنوع من الحيوانات. اما اذا كان المستأرج غبار المنزل أو بذوراً من عشب فإن الشخص قد يجد صعوبة بالغة في محاولة تجنبه. وفي حالة عدم امكانية تجنب المستأرج فإن الطبيب قد يعطي المريض ادوية لتخفيف الاعراض، وتشمل هذه الأدوية مضادات الهستامين. وفي الحالات الشديدة جدا يفضل استعمال الاستيرويدات.

    هل هناك علاج للحساسية بالاعشاب والمشتقات
    الحيوانية والمعدنية؟
    نعم هناك علاج للحساسية من الأعشاب والمشتقات الحيوانية والمعادن وأهمها ما يلي:

    الربو
    ASTHMA
    وهو حالة تصيب الرئة وتتميز بانسداد جزئي في القصبات الهوائية، وقد تترافق باحتقان الرئة وذمه في أغشيتها المخاطية، وتؤدي إلى تراكم الافرازات القصبية والرئوية بداخلها، مما يسبب صعوبة في التنفس خاصة في اثناء عملية الزفير فيصاب الشخص بأزمة تنفسية بسيطة او شديدة وهذا ما يسمى بنوبة الربو. وأهم الاعشاب التي تخفف من نوبات الربو هي:
    - القهوة والشاي والمته والجورو والكولا هذه الأعشاب تحتوي على مادتي الثيوبرمين والثيوفيلين بجانب الكافئين وهذه المركبات الثلاثة تنتمي إلى المجموعة الكيميائية المعروفة باسم اكزانثينز (Xanthines). هذه المواد الكيميائية تساعد كثيرا في ايقاف التقلصات التي تحدث خلال نوبة الربو وتفتح الممرات الشعبية للرئة. وطريقة الاستعمال هو تجهيز كوب من القهوة أو أي من المواد المذكورة عند حدوث ازمة الربو مع عدم التوقف عن استعمال العلاج المعطى لمريض الربو من قبل الطبيب المختص.

    -
    الجنكة Ginkgo
    لقد استخدم الآسيويون خلاصة اوراق نبات الجنكة سنين لعلاج الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية والكحة. ولقد اصبحت الجنكة مشهورة في الغرب بسبب فائدتها العظيمة في حركة الدورة الدموية لدى المسنين ووصول الدورة الدموية بشكل منتظم الى المخ وكذلك مضادتها للجلطات الدماغية. وفي الهند تستخدم اوراق الجنكة على نطاق واسع لعلاج الربو. والمادة الفعالة في اوراق الجنكة هو مركب كيميائي يدعى Ginkgolides. وتوجد خلاصة الجنكة في اغلب محلات الاغذية التكميلية ويؤخذ مابين 60الى 240ملليجرام من هذه الخلاصة مرة واحدة في اليوم.

    -
    اوراق اليوكاليبتوس Eucalyptus :
    -ونبات اليوكاليبتوس من الاشجار المعمرة والتي تزرع بكثرة في المملكة والتي تعرف لدى عامة الناس بالكينا او بالكافور والجزء المستخدم من نبات اليوكاليبتوس الاوراق وخاصة الاوراق المعمرة. والمادة الفعاله في اوراق اليوكاليبتوس هو الزيت الطيار كما تحتوي الاوراق على مركب البروتين وكذلك بايوفلافونيدات وهي المسؤولة عن خفض الالتهابات في ممرات القصبة الهوائية. وتستعمل اوراق اليوكاليبتوس على هيئة صعوط حيث تؤخذ الاوراق الطازجة او الجافة بمقدار خمس ملاعق كبيرة وتوضع في وعاء ويضاف لها لتران من الماء المغلي ثم ينكب المريض المصاب بالربو فوق الوعاء ويستنشق الابخرة المتصاعدة من الوعاء ويضع فوق رأسه غطاء يغطي الوعاء لكي لاتتسرب الابخرة الى الخارج. ويمكن شرب معدل كوب من هذا المغلي.

    - الفيتامينات: يعمل فيتامين (ج) وفيتامين (ه) اللذان يوجدان في الفواكهوالخضر، على تعزيز النظام المناعي، كما تشير اليه الدكتورة كارلين وين، مننيويورك. وتتمثل افضل خيارات هذه الفواكه والخضروات في تلك التي تكون اغمقكوناً، مثل التوت والعنب الاحمر والسبانخ.

    - الماء:
    ينبغي ان يتناولالمرء قدراً كافياً من الماء للمحافظة على سيولة الغشاء المخاطي. فكلماكان الغشاء المخاطي رطباً، كلما تحسن ارتشاح المخاط.

    - الاغذيةالمحتوية على التوابل:
    يقول الاطباء ان الاطعمة الغنية بالتوابل تعمل عليتخفيف أعراض الحساسية، كما تساهم في زيادة الدورة الدموية وتنظيف المادةالمخاطية

    - الحسك:
    ويعمل هذا العشب على كبح التفاعلات المرتبطة بالحساسية والتهيج، فضلاً عن تنظيف الكبد بازالة السموم من هذا العضو الحيوي.
    ويتمثل احد اساليب التخلص من تفاعلات الحساسية في تفادي الاطعمة التي يمكن ان تسبب الحساسية.
    ويوصياختصاصي الحساسية في جامعة نيويورك، الدكتور كليفورد باسيت الاشخاص الذينيعانون من حساسية القش بعدم تناول البطيخ والموز والخياراو اي مكملاتعشبية لأنها يمكن ان تؤدي الى تزايد اعراض الحساسية.

    وأهم الاعشاب التي تخفف من نوبات الربو هي:
    - القهوةوالشاي والمته والجورو والكولا
    هذه الأعشاب تحتوي على مادتي الثيوبرمين والثيوفيلين بجانب الكافئين وهذه المركبات الثلاثة تنتمي إلى المجموعة الكيميائية المعروفة باسم اكزانثينز (Xanthines). هذه المواد الكيميائية تساعد كثيرا في ايقاف التقلصات التي تحدث خلال نوبة الربو وتفتح الممرات الشعبية للرئة.
    وطريقة الاستعمال هو تجهيز كوب من القهوة أو أي من المواد المذكورة عند حدوث ازمة الربو مع عدم التوقف عن استعمال العلاج المعطى لمريض الربو من قبل الطبيب المختص.

    -
    الأفدرا Ephedra
    والافدرا نبات عشبي معمر ويوجد على هيئة باقة من الاغصان تظهر على هيئة باقة ويوجد منها نبات ذكر وآخر انثى والجزء المستعمل منها جميع الأجزاء الموجودة فوق سطح التربة. والافدرا تحتوي على مركب الافدرين وهو قلويد وتعتبر الافدرا من اقدم واشهر العقاقير التي استخدمت لعلاج الالتهاب الشعبي والربو.
    حيث استخدمت في الصين منذ أكثر من 5000سنة ولا زالت تستخدم بنفس القوة حتى يومنا الحاضر وهي بدون شك من اقدم ما استخدم من عقاقير في العالم لهذا الغرض. وقد فصل مركب آخر بجانب المركب الرئيسي وهو بسودو افدرين. وقد بدأ العلماء الامريكيون ابتداء من سنة 1887م في صرف هذين المركبين كعلاج للربو والمشاكل الأخرى المتعلقة بالجهاز التنفسي.
    وكان يباع تحت اسم (Sudafed) ويمكن استخدام عشب الافدرا أو مركباتها المفصولة على هيئة مركبات كيميائية نقية. والافدرا تباع في جميع انحاء العالم كما هي ويؤخذ منها ملء ملعقة شاي من المسحوق ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء. ويجب التقيد بالجرعة حيث ان الافدرا تسبب الارق وعدم الراحة في حالات الجرعات الزائدة. ويجب عدم اعطاء الافدرا للأطفال إلا بعد استشارة المختص وكذلك عدم استعمالها من قبل النساء الحوامل والمرضعات.

    - القراص
    Stinging Nettle
    من مئات السنين كان العالم النباتي الانجليزي نيكولاس كليبر ادعى ان جذور وأوراق نبات القراص عند استعمال مسحوقها مع عصير أو على هيئة شاي فإنها تفتح الممرات الهوائية الرئوية.
    وقد استعمل الاستراليون هذا النبات كعلاج جيد للربو. وقد بدأ الأمريكيون من الخمس سنوات الماضية في استخدام نبات القراص كعلاج للربو وذلك عندما قام أحد العلماء بدراسة تأثير هذا النبات على الربو فوجد انه اعطى نتائج متميزة. والآن يستعمل القراص بشكل رسمي في الولايات المتحدة لعلاج الربو ومرض حمى القش.

    -
    اليانسون Anise والسنوت Fennel
    ومن منا لا يعرف اليانسون والسنوت فقد لا يخلو منزل من ثمار هذين النباتين العطريين وقد استخدم الاغريق شاياً من هذين العشبين لعلاج الربو وهذين النباتين يحتويان على مواد كيميائية تعرف باسم كريزول والفاباينين وهي التي تساعد على توسعة الممرات الهوائية وتخرج الافرازات الموجودة بها ويعتبر السنوت أكثر فائدة من اليانسون ويستعمل من ثمار السنوت ملء ملعقة من مسحوق الثمار لكل كوب من الماء المغلي حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي ويترك لمدة 10دقائق مغطى ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفر السنوت.%

    -
    عرقسوس Licorice
    استخدم عرقسوس من مئات السنين لعلاج امراض الحلق والكحة والربو ويعتبر عرقسوس من العقاقير المأمونة جداً في هذا الجانب حيث يمكن استخدام ثلاثة اكواب في اليوم بأمان والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ولكن يجب على مرضى الضغط المرتفع عدم استخدامه حيث انه يرفع ضغط الدم.

    -
    البصل Onion
    -يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً (ثلاثة عروق بصل متوسطة الحجم + 1.4كليو عسل) وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة اربعة وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل اربع مرات في اليوم. او يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.

    فيتامين ب
    Vitamin B
    يقول البروفسور ميلفين الاستاذ الاكلينكي في جامعة كاليفورنيا بلوس انجيلوس - كلية الطب والمؤلف لكثير من كتب الطب البديل يقول ان استعمال فيتامين ب 6بجرعة يومية قدرها 200ملجم للاطفال خفض معدل الادوية المأخوذة لعلاج الربو لدى الاطفال واما بالنسبة للكبار فيقول ان جرعة 50ملجم من فيتامين ب 6بمعدل مرتين في اليوم مفيد جداً لتقليص ازمات الربو ويجب استشارة المختص قبل استعمال هذا الفيتامين بجانب ادوية الربو.

    ومن الوصفات التي التي تعالج مرض الربو:
    رئة الحاشي
    " الجمل الصغير " حيث تؤخذ رئة الحاشي وتقطع إلى قطع صغيرة ثم تجفف وتسحق ويؤخذ من مسحوقها ملعقة صغيرة مع ملء ملعقة عسل لعلاج الربو.

    ومن الأعشاب التي يعالج بها مرض الربو :
    البرداقوش، والميليسا، والزيزفون، بنسب متساوية 100 جرام من كل منهم، ويؤخذ ملء ملعقة صغيرة + كوب ماء يغلي، وتشرب ساخنة أو باردة، من 3 إلى 5 مرات يوميًا لإزالة الأزمة الصدرية والحساسية.
    المواد المنتجة للمادة المخاطية مثل منتجات الالبان والقمح والمضافات الغذائية.
    يمكن استخدام ملء ملعقة أكل من عشب الزعتر البري الذي يباع لدى محلاتالعطارة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي ثم تحرك وتغطى وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفىوتشرب مرة واحدة على الريق وأخرى عند النوم

    الأعشاب المفيدة لأمراض الصدر
    :
    الحلبه ، العسل ، الجرجير ، القثاء ، المحلب ، ميعة، البرتقال ، الموز ، الحبة السوداء ، الشمر ، عرعر ، الشوفان ، عرق السوس ، اليانسون ،
    الزيزفون ، حب الزلم ، الحرمل ، الحلتيت ، مره ، خيار شنبر ، العنبر ، القسط ، الكثيراء ، الكندر ، الحلبة ، خطمي ، مستكى ، المقل ، النعناع ، زنجبيل .


    د / محسن النادي
    أخصائي علاج طبيعي وطب بديل


     


  5. بتاريخ : 09-06-2010 الساعة : 05:19 رقم #5

    Moderator

    الصورة الرمزية أبو قمر

    رقم العضوية : 12
    الانتساب : Sep 2008
    الدولة : egypt
    المشاركات : 1,003
    بمعدل : 0.47 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 173
    التقييم : أبو قمر is just really nice أبو قمر is just really nice أبو قمر is just really nice أبو قمر is just really nice أبو قمر is just really nice
    أبو قمر غير متواجد حالياً

       

     

    إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو قمر


    أختى الغالية / هانيه
    أشكرك على الاهتمام ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
    أختى الفاضلة / دلال
    مش عارف اقولك إيه
    ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    ربنا يزيدك من علمه ويبارك فيكي
    قولى آمين


     


  6. بتاريخ : 09-06-2010 الساعة : 12:38 رقم #6

    Moderator

    الصورة الرمزية Dalal

    رقم العضوية : 318
    الانتساب : Dec 2009
    الدولة : مدينة الأمل شارع التفاؤل ميدان السعادة
    العمر : 58
    المشاركات : 2,411
    بمعدل : 1.44 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 345
    التقييم : Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء Dalal عضو منارى مضىء
    Dalal غير متواجد حالياً

       

     



    ربنا يزيدك من علمه ويبارك فيكي
    قولى آمين

    آمين يارب العالمين..
    لي ولك ولكل من قرأ.
    شكرا لك اخي أبو قمر.



     


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

قوانين المنتدى